Gamezer Home

Gamezer Home


 
HomeRegisterLog in

Share | 
 

 1433/03/2 هـ - 2012/01/25 م «نافذة الرأي» للذكير... يطوف بالقارئ في فضاءات متنوعة

View previous topic View next topic Go down 
AuthorMessage
NJM . 7LM AL3MR . ZH



Nationality : ksa
Registration : 2011-09-24
Posts : 1468
Points : 3798


PostSubject: 1433/03/2 هـ - 2012/01/25 م «نافذة الرأي» للذكير... يطوف بالقارئ في فضاءات متنوعة    Wed Jan 25, 2012 2:25 pm


يطوف الكاتب السعودي عبدالعزيز الذكير في كتابه الجديد الصادر حديثاً بعنوان «نافذة الرأي» بالقارئ في فضاءات متنوعة، وإن كانت كلها تصب في هموم المقالة الصحافية، التي تعالج قضايا ومواضيع في شكل سريع، لكن مؤثر وينم عن مقدرة في معاينة الظواهر الاجتماعية. ففي مقالته الأولى وعنوانه «مهام عسكرية و(إنسانية) للحيوان»، يقول إن الغربيين يحتفظون بالحيوان لوداعته، ويتحدثون إليه بصيغة العاقل ولا يرضون أن تنسب إلى الكلب ضمير غير العاقل. ثم يعرج على العرب، ليذكر أنهم يحتفظون ببعض أنواع الحيوانات، «للمتعة والرياضة كالخيول والصقور وكلاب الصيد». ويلفت في مقاله بعنوان «كرموا هذا الرجل»، إلى شخص قام بخدمات جليلة كساعي بريد، فيحث بعض الوزارة أن تحذو حذو وزارة المعارف (سابقاً) التي كرمت رواد العلم. ويقول: « لو أن لي من الأمر شيئاً لقمت بفتح شعبية بريدية في مدينة عنيزة باسم (شعبة بريد حمد الجبهان) يرحمه الله...ذلك الرجل الذي بذل جهده تطوعاً وتبرعاً لحقبة واسعة من السنين وهو يوزع الرسائل بصفة يومية على أصحابها ويستقبلها في دكانه الرسائل الصادرة من عنيزة إلى مكة والرياض والكويت».

ويتطرق في واحدة من المقالات، التي تضمنها كتابه الضخم(652 صفحة من القطع الكبير) وعنوانها «الأسئلة في المقابلات التلفزيونية» إلى قضية مهمة، وهي عدم تطوير المذيعين لقدراتهم، فيقول: «مذيعون أخذوا حقهم من الشهرة لكنهم حتى الآن لم يستفيدوا من المدة الزمنية الطويلة لتطوير أسلوب طرح الأسئلة ومخاطبة الهدف الإعلامي بصورة مثالية وعملية». وفي «ضياء من أرض اندونيسيا» يذكر أن اندونيسيا تتسابق الآن مع العالم الصناعي في صناعة وبيع الطائرات المروحية، «تستعملها بين جزرها وتبيع منها إلى العالم ولا تجد حتى الآن ما ينافسها، وعلى رغم كون البلاد عضواً في منظمة الدول المصدرة للنفط (الأوبك) إلا ان هذا الموضوع، بحسب ما ذكر مسؤول رفيع المستوى لا يأخذ إلا حيزاً صغيراً من اهتمامهم وطموحاتهم الصناعية».

وفي مقالة بعنوان «سلسلة طويلة من الفضائح الإدارية»، يكشف من خلاله أن الإدارات العليا «أو فلنقل الكثير منها، هي ليست لتحقيق أماني أو أهداف المرفق بقدر ما هي شيء من التسلط... الإداري المتسلط يعلم تمام العلم كل شيء عن معاونيه والمحيطين به... يعرف عن اختلاساتهم التي تسمى تهذيباً تجاوزات، ولكنه لا يبالي بها وبغض عنها الطرف ما دام هؤلاء (المعاونون) يسايرونه ويخدمون أهدافه. الكارثة تقع على رؤوس هؤلاء (المعاونين) عندما يخالفون أوامر رئيس المرفق أو المسؤول الأول فعند ذلك – وعند ذلك فقط – تخرج الملفات من أدراج الكتمان وتبدأ الفضائح والتصفيات الإدارية، وفي بعض الحالات الجسدية أيضاً».

اللغة العربية وما تعيشه في غربة في وطنها، تحظى بالتفاته من الذكير، فيقول في مقال بعنوان «العربية... وغربتها في بلدها»: «أبعد الله عن عيني رؤية اللغة العربية في يوم من الأيام في بلدنا مساوية للأجنبية، لا ميزة لها ولا أفضلية». ويضيف أن الغرب «لا يعرف عنا شيئاً ونحن نعرف عنه كل شيء ونجهل عن أنفسنا كل شيء. ونقول كل شيء عن اللاشيء. نريد أن نرى في التلفزيون العربي الكثير عن عرب اليوم، علاقاتهم، مشكلاتهم، حوارهم، تشابك مصالحهم، نظرتهم للمستقبل، كل هذه الأفكار ليست واردة على خريطة البرامج التلفزيونية العربية.

وفي مقالة أخرى بعنوان «جائزة لينين لمحكمة المهداوي»، يقول إن نوادر وغرائب تقبلها الوطن العربي في أزمنة رديئة جداً، «يتندر الناس بها لأنها لا يمكن تذكرها بغير تلك الطريقة. هذه النوادر تتحدث إلينا حينما يسكت التاريخ المكتوب.

فاضل عباس المهداوي، رئيس ما سمى في ذلك الوقت بـ (محكمة الشعب) في العراق في عهد عبد الكريم قاسم. أنعم الاتحاد السوفيتي على ذلك الرجل بـ «جائزة لينين في العدالة! وقد صدق المهداوي تلك الرؤية المشوهة وعلق الجائزة في محكمته المشهورة، إذ كانت توقف الجلسات (القضائية) ليستمع الجمهور إلى شعر يتلوه رئيس المحكمة! وحيث يسمح للحضور أيضاً بالاشتراك في شتم وسب المتهم قبل إدانته! رجل هذه المحكمة حصل على جائزة لينين في (العدالة) عجباً.

اعتقد بأن المانح (الاتحاد السوفيتي) في ذلك الوقت – لا يحب المهداوي ولا يحترمه! وأجزم أن الاتحاد السوفيتي – في ذلك الوقت – لا يحب نفسه أيضاً، لأنه يخدع الجميع».

_________________
Back to top Go down
http://gamezer.com/user/?g=billiards&s=5f589bc79109a824e8963
 
1433/03/2 هـ - 2012/01/25 م «نافذة الرأي» للذكير... يطوف بالقارئ في فضاءات متنوعة
View previous topic View next topic Back to top 
Page 1 of 1
 Similar topics
-
» Marvel Legends 2012!
» 2011-2012 Season
» 2011-2012 Boys predictions A,AA,AAA
» 2011-2012 Girls Predictions.....
» The Dark Knight Rises (2012) Official Movie Thread

Permissions in this forum:You cannot reply to topics in this forum
Gamezer Home :: Arab World Forum :: قسم الأخبار-
Jump to: