Gamezer Home

Gamezer Home


 
HomeRegisterLog in

Share | 
 

 1433/03/2 هـ - 2012/01/25 م تركيا تلاحق نظرية داروين وأنصارها على شبكة الإنترنت

View previous topic View next topic Go down 
AuthorMessage
NJM . 7LM AL3MR . ZH



Nationality : ksa
Registration : 2011-09-24
Posts : 1468
Points : 3798


PostSubject: 1433/03/2 هـ - 2012/01/25 م تركيا تلاحق نظرية داروين وأنصارها على شبكة الإنترنت    Wed Jan 25, 2012 2:18 pm


ليس في هذا الأمر تحدّياً لإستراتيجية «صفر مشاكل» التي علّق حزب العدالة والتنمية الآمال عليها في علاقاته مع الجوار، خصوصاً أوروبا، لكنه أمر قد يثير نزاعاً مع الغرب الذي بات يصرّ على اعتبار الإنترنت جزءاً من الحريات الأساسية للإنسان. يتعلّق الأمر بشخصية بريطانية تاريخية، لكنها تثير جدلاً قوياً، هي عالِم البيولوجيا الشهير تشارلز داروين، واضع نظرية التطوّر المعروفة.
ويبدو أن نظرية داروين هذه باتت تصنّف في خانة مُشابهة للصور الإباحية والإرهاب، بمعنى أنها من المواضيع التي يعمل مخطط الرقابة على الإنترنت المعتمد من الحكومة التركية والمثير للجدل، على إبعادها عن متناول الأولاد والشباب.
وأخيراً، تفاجأ مستخدمو الإنترنت في تركيا عندما اكتشفوا أن من المتعذّر عليهم الدخول إلى عدد من المواقع الإلكترونية التعليمية المعنية بنظرية التطوّر، على غرار موقع «إيفريمتيوريسي. أورغ» evrimteorisi.org.
وقبل مدّة وجيزة، أوردت صحيفة «حرّيت دايلي نيوز» خبر فرض رقابة على هذا الموقع، بحســب ما نقله الموقع الإلكتروني لمجلة «ساينس» العلمية المرموقة. ولاحقاً، رفعت الحكومة تجميد الدخول إلى الموقع، بعد ضغوط من نشطاء الدفاع عن الحريات الإلكترونية. ولكن هذا الكرّ والفرّ أثار قلق المدافعين عن العلوم والناشطين في مجال حرية الإنترنت.
ويذكر أن برنامجاً أطلقته تركيا في أواخر تشرين الثاني (نوفمبر) لعزل بعض مواقع الإنترنت، أثار انتقادات واسعة نظراً إلى أنه يعزل مواقع لأطراف المعارضة السياسية للحكومة، ويعيق الدخول إلى مواقع تتعارض مع «القيم التركية».
ويستطيع مستخدمو الإنترنت الاختيار بين مستوى دخول مخصّص «للعائلة» وآخر «للأولاد»، علماً أن هيئة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تركيا تحتكر تحديد مضمون هذين الخيارين.

مواقع البيولوجيا ورقابتها
وبرز الحجب الحكومي لمواقع نظرية التطوّر، عندما اكتشف نشطاء تجميد أحد هذه المواقع بالصدفة. وجرى إبلاغ الإعلام بهذا الأمر، بحسب ما صرّح به اختصاصي أيكوت كنجي، وهو اختصاصي في علم البيولوجيا من «جامعة الشرق الأوسط التقنية» في أنقرة، لموقع «ساينس إنسايدر» عبر رسالة إلكترونية.
وكتب كنجي أن تجــميد الدخـــول إلى المــواقع لم يشمل سوى الأولاد، وهو أمر له أهميته في إظهار عقلية الأشخاص الذين يُخضعون المواقع الإلكترونية للرقابة في تركيا. وقد اعتقدوا على ما يبدو أن نظرية التطوّر قد تُلحق الأذى بالأولاد.
في المقابل، لاحظ كنجي أن الدخول إلى مواقع الإنترنت المناهضة لنظرية التطوّر، لا سيما تلك التي أطلقها شخص يُكني نفسه بهارون يحي، بقيت متاحة من دون قيود، علماً أن يحي هو الاسم المستعار للناشط الإسلامي عدنان أوكطار، الذي ألّف كتباً للأولاد عن نظرية خلق الكون، وأرسلها إلى مجموعة من المدارس في أوروبا.
وعام 2008، نجح أوكطار في ممارسة ضغوط على محكمة تركية من أجل فرض تجميد على موقع عالِم البيولوجيا البريطاني أيضاً ريتشارد دوكنز richarddawkins.net، بحجة أن انتقادات دوكنز لأساليب أوكطار تعتمد التشهير والافتراء. إلا أن المحكمة أزالت الحكم في تموز (يوليو) 2011. ثم جرى إيقاف قرار التجميد، لكن أوكطار استأنف الحكم.
وفي هذا الخصوص، كتب المحامي يمن أكدنيز من «جامعة إسطنبول بلجي»، الذي مثّل دوكنز في قضية التشهير، رسالة إلكترونية أورد فيها أنه لا توجد شفافية كافية لناحية ما يجري عزله في الرقابة، ولا بالنسبة للمعايير المعتمدة في هذا الأمر. وقال: «في هذه الأوضاع، أخشى أن نكون بصدد رقابة منهجية، أكثر من كوننا بصدد مسألة بريئة تستند إلى ترشيح بعض كلمات البحث الرئيسية».
وأضاف أكدنيز أن برنامج الرقابة على الإنترنت يخضع لإعادة نظر في أعلى محكمة تركية، بطلب من مجموعات ضمان حرية الإنترنت. وفي الســياق ذاته، أوضح كنجي أنه يصعب معرفة عدد مواقع نظرية التطوّر الأخرى التي يُمنع الدخول إليها، لكن هناك نشطاء يتحرّون هذا الأمر راهناً.

_________________
Back to top Go down
http://gamezer.com/user/?g=billiards&s=5f589bc79109a824e8963
 
1433/03/2 هـ - 2012/01/25 م تركيا تلاحق نظرية داروين وأنصارها على شبكة الإنترنت
View previous topic View next topic Back to top 
Page 1 of 1
 Similar topics
-
» Marvel Legends 2012!
» 2011-2012 Season
» 2011-2012 Boys predictions A,AA,AAA
» 2011-2012 Girls Predictions.....
» The Dark Knight Rises (2012) Official Movie Thread

Permissions in this forum:You cannot reply to topics in this forum
Gamezer Home :: Arab World Forum :: قسم الأخبار-
Jump to: