Gamezer Home

Gamezer Home


 
HomeRegisterLog in

Share | 
 

 1433/03/2 هـ - 2012/01/25 م الصين تراهن على الفاريوم ... لكشف أمراض وراثية

View previous topic View next topic Go down 
AuthorMessage
NJM . 7LM AL3MR . ZH



Nationality : ksa
Registration : 2011-09-24
Posts : 1468
Points : 3801


PostSubject: 1433/03/2 هـ - 2012/01/25 م الصين تراهن على الفاريوم ... لكشف أمراض وراثية    Wed Jan 25, 2012 2:15 pm


بفضل مساهمة قيمتها 3 بلايين يوان (470 مليون دولار) في «مشروع الفاريوم البشري» Human Variome Project، تسعى الصين لتصدّر مجهود دولي يهدف إلى وضع جدول بتغيرات الجينات التي تؤثر في صحة البشر.
برزت فكرة هذا المشروع عقب التوصّل إلى معرفة شيفرة التركيب الوراثي الكامل للجينات عند الإنسان، على يد «مشروع الجينوم البشري» Human Genome Project. وحينها، فكّرت مجموعة من العلماء في أن الطفرات التي تحدث في جينات البشر، تعتبر مسؤولة عن آلاف الأمراض، بعضها مستعصٍ تماماً. وتحاول «منظمة فاريوم البشر» رصد التغيّرات والطفرات في التركيب الجيني لدى الإنسان، مع الحرص على تبادل المعلومات عنها عالمياً، على غرار ما حدث في «مشروع جينوم البشر».
وتأسست «منظمة فاريوم البشر» في أستراليا عام 2006، وتطمح للوصول إلى تبادل عالمي للمعلومات عن مليون مرض جيني يصيب البشر، بحلول نهاية عام 2015.
وتصل المساهمة الصينية الضخمة، وهي تفوق ما قدّمت الدول الأخرى كافة، إلى ربع موازنة مشروع الفاريوم برمّته. واستضافت بكين مؤتمراً دولياً للمشروع، ترافق مع إطلاق الشقّ الصيني منه. وكدليل إضافي على التزام حكومي واضح، جرى إطلاق «مشروع الفاريوم الصيني» وسط أجواء مستوحاة من أغاني فيلم «ستار وورز» Star Wars. وتهدف هذه الخطوات الكبرى إلى إطلاق الخدمات الوراثية في الصين، بالتعاون مع المؤسسات الدولية المعنية بهذا الشأن.
وبموجب الاتفاق، تسعى الصين لإنشاء شبكة بحوث محلية، بإشراف جامعة «شينجيانغ»، بهدف جمع البيانات من المستشفيات والعيادات. وعلى صعيد دولي، ستعطي الصين دعماً لما يتراوح بين خمسة آلاف وثمانية آلاف قاعدة بيانات متعلقة بأمراض متّصلة بالجينات. ويفترض أن تتعاون جامعة «شينجيانغ» مع فروع لشركة «بي جي آي» المتخصّصة في بحوث البيولوجيا، تعمل في كوبنهاغن وجامعة كامبردج بولاية ماساشوستس. ويهدف هذا التعاون إلى تحديد التركيب الوراثي لمجموعة من الأمراض ذات الصلة بالجينات.

ابحث عن المال
ويعتبر توافر السيولة النقدية أمراً حيوياً بالنسبة إلى «مشروع الفاريوم البشري»، خصوصاً أنه يتعثّر باستمرار منذ انطلاقته عام 2006. وأقرّ ريتشارد كوتون، وهو خبير في علم الوراثة من جامعة ملبورن يعمل مديراً علمياً للمشروع، أنه جرى إحراز تقدّم بوتيرة تقلّ كثيراً عن المستوى المأمول. وأضاف: «مساهمة الصين تعجّل وتيرة هذا النشاط بشكل ملحوظ». ومنذ أن وقعت الصين المشروع في مطلع كانون الثاني (يناير) الجاري، ارتفع عدد البلدان التي أنشأت عقوداً راسخة معه، من خمسة إلى 12 بلداً.
ويخفي استثمار الصين رغبة في التحول إلى مركز قوة في مجال البحوث الوراثية. وفي تسعينات القرن العشرين، ساهمت الصين بنسبة 1 في المئة من موازنة «مشروع الجينوم البشري». ولاحقاً، تحمّلت 10 في المئة من موازنة مشروع «هاب ماب» الدولي، الذي يهدف إلى رصد التغيّرات الوراثية الشائعة. ولاحظت الاختصاصية لي جيتاو، وهي مديرة الشبكة الصينية في مشروع الفاريوم، أن تحمّل بلادها ربع موازنة المشروع يتناسب مع عدد سكانها الضخم، كما يظهر أن الصين باتت دولة نافذة في مجال العلوم والتكنولوجيا.
وينطوي كرم الصين أيضاً على غاية عملية، تتمثّل في تعزيز الخدمات الوراثية، وتدريب محترفين عليها باعتبارها مجالاً يتوسّع باضطّراد. وبحسب جيتاو، يواجه خبراء الوراثة في الصين حاجزاً إضافياً، إذ ينبغي الحصول على موافقة ثلاث وزارات قبل إطلاق برامج تدريب جديدة. وتؤدي المشاركة الصينية الواسعة في مشروع الفاريوم إلى تجنيب العلماء هذا العائق البيروقراطي.
وباللجوء إلى هذه الحيلة التي يراد بها التملص، تستعد الصين لإرساء برامج للاستشارات الوراثية في جامعاتها. وستكون شهادات الماجستير متكاملة ومدعومة بدورات تدريبية قصيرة الأمد وموجهة للاختصاصيّين. وفي النهاية، تنصب آمال جيتاو على نجاح حشد من الخبراء العياديين المتدربين في مساعدة خبراء الوراثة على إزالة الغموض عن لغز مرض «تليّف الرئتين الكيسي»، وهو مرض جيني منتشر في الصين، إضافة إلى التعرّف إلى الفوارق الجينية في 56 مجموعة عرقية تعيش في الصين.

_________________
Back to top Go down
http://gamezer.com/user/?g=billiards&s=5f589bc79109a824e8963
 
1433/03/2 هـ - 2012/01/25 م الصين تراهن على الفاريوم ... لكشف أمراض وراثية
View previous topic View next topic Back to top 
Page 1 of 1
 Similar topics
-
» Marvel Legends 2012!
» 2011-2012 Season
» 2011-2012 Boys predictions A,AA,AAA
» 2011-2012 Girls Predictions.....
» The Dark Knight Rises (2012) Official Movie Thread

Permissions in this forum:You cannot reply to topics in this forum
Gamezer Home :: Arab World Forum :: قسم الأخبار-
Jump to: